الصفحة الرئيسيةلهنالمحتوى

صحة وشباب علي طول
العنب حبيب قلبك والسبانخ تقوي نظرك 

لهــنّ ـ هنــد إبراهيــم

لأن صحتك تعني لكِ الكثير وتهم كل من حولك ينصحكِ الأطباء بضرورة الحفاظ عليها وحمايتها من المخاطر المضرة بها ، وتأكدي أن أول طرق الحماية والحفاظ عليها هو اختيار الأغذية المهمة والطبيعية التي تمدك بالفوائد والفيتامينات التي تقضي على الأمراض وتحميكِ من مخاطرها .

ومن أجل تحقيق هذا الهدف نقدم لكِ بعض النصائح التي جمعتها المؤلفة لورا ريستار وأحدث آراء الخبراء عن صحة المرأة وكيفية الحفاظ عليها ، والنصائح كما يلي ‏:‏

- حافظي علي سلامة رأسك واجعليه دائما بارداً ‏,‏ ففي دراسة أجريت في جامعة هارفارد أن كل ارتفاع لتسع درجات فهرنهايت يزيد من فرصة الإصابة بصداع قاتل ‏,‏ لذلك احرصي علي وضع الماء البارد علي جبهتك أو اشربي مشروباً مثلجاً عندما تشتد درجة حرارة الجو حتى تنخفض حرارة رأسك‏.‏

- غذي شعرك وحافظي علي بريقه بتناول الأغذية الغنية بالزنك التي تؤدي إلي زيادة نموه‏,‏ وعلي بقاء الغدد الزيتية حول بصيلات الشعر تعمل بانتظام لتحول دون ظهور القشرة‏,‏ ومن أغذية الزنك اللحوم الحمراء والدجاج والفول السوداني وحمص الشام ‏.‏

-  قوي قدرات مخك علي القيام بوظائفه بتناول أغذية أوميجا كالتونة والمكسرات‏ ,‏ فالأبحاث أثبتت من جديد أن الأشخاص الذين تتميز وجباتهم بهذه النوعيات من الغذاء يتصفون بحدة الذاكرة ، حسب ما ورد بجريدة " الأهرام "‏.‏

حافظي علي سمعك باستقطاع فترة من يومك لتتمتعي فيها بالهدوء والصمت والسكون ولتكن لمدة ساعة مثلاً ‏,‏ فالتعرض للضجيج المستمر قد يؤدي علي مر الزمن إلي فقدان السمع‏.‏

قوي نظرك بتناول الخضراوات الورقية الداكنة كالسبانخ لأنها تحتوي علي‏(‏ اللوتين والبيتاكاروتين‏)‏ اللذين يساعدان علي الحفاظ علي النظر علي المدي الطويل‏.‏

رطبي يديك بكريم سميك القوام فكثرة الغسيل لتلافي المرض والبكتيريا والميكروبات يمتص طراوة جلدك فتكون النتيجة جفافه‏.‏

اهتمي بصحة قلبك وتناولي العنب فهو يحتوي علي مضاد الأكسدة القوي الذي يسمي‏(‏ ريسفرا ترول‏)‏ الذي يخفض خطر الإصابة بمرض القلب‏.‏

احمي رئتيك بتناول الأغذية الغنية بالفيتامين‏(‏ ج و هـ و البيتاكاروتين والأوميجا‏3)‏ وهي المغذيات التي تقاوم الإصابة بمشاكل التنفس كالربو والنزلات الشعبية المزمنة ‏,‏ ويعتقد الباحثون إن مضادات الأكسدة تحمي الرئتين من تأثير التوتر بينما تؤدي الأوميجا‏3‏ إلي خفض الالتهابات‏.‏

تجنبي تكون الحصوات في الكليتين بالابتعاد عن تناول الأغذية المصنعة الغنية بالملح والذي يعتبر من الأسباب التي تؤدي إلي ظهورها‏ ,‏ والتي ترتفع نسبتها لدي النساء كما يقول د‏.‏ سيز لونر أخصائي الكلي ببنسلفانيا ‏,‏ والذي ينصح بتناول الكثير من الماء لتظل كليتاك خاليتين من الحصاوي خاصة في الصيف‏.‏

للوقاية من سرطان الرحم ابتعدي عن التدخين والمدخنين ‏,‏ فقد أشارت الأبحاث الآن إلي أن التدخين يرفع احتمالات الإصابة بسرطان الرحم بنسبة‏50% ,‏ وذلك وفقا للجمعية الأمريكية للسرطان فالسم في النيكوتين يرحل خلال الأوعية الدموية متجهاً إلي الرحم حيث يدمر خلاياه‏.‏

الزنجبيل والزبادي للهضم  

أما سوء الهضم فهو من أصعب المشكلات التي تؤرق حواء وتقلقها ، ولتجنب هذه المشكلة ، ينصحك الأطباء بحماية معدتك من خلال إنقاص الدهون في الطعام ‏,‏ فالأشخاص الذين لا يصابون بحموضة في المعدة يحتوي غذاؤهم علي دهون أقل بنسبة‏10%‏ من الذين يشعرون بشعور غير مريح في صدورهم بعد تناول الطعام ‏.‏

ويمكنكِ القضاء عليها أيضاً عن طريق تناول الزنجبيل ، حيث يشير الخبراء إلى فوائده العديدة ، موضحين أنه يستخدم لتطييب نكهة الطعام ، ويطرد الغازات ، كما  يدخل في تركيب أدوية توسيع الأوعية الدموية ، ويستعمل في تركيب وصفات زيادة القدرة الجنسية .

كما يدخل الزنجبيل في علاج آلام الحيض ، ويزيد المناعة ويقوي المعدة ويسهل الهضم وينشط الأعصاب ويقوي الهرمونات والدم ويطرد البلغم ، كما أنه منشط لوظائف الأعضاء ومطهّر ، يقي من السموم والشيخوخة المبكرة ، ومفيد للكلي والمثانة.

وبالإضافة إلى الزنجبيل وأهميته بالنسبة للمعدة والهضم ، يوصي الأطباء أيضاً بضرورة تناول الزبادي بكثرة لأن البكتيريا الموجودة بالزبادي تعمل علي راحة القولون ، مع ضرورة تقسيم الوجبات إلي أربع أو خمس وجبات صغيرة.

المشي والفواكه لعظام أقوي 

أما إذا كنتِ تعانين من خشونة عظامك وعدم مرونتها ، فتأكدي أنكِ تحتاجين من 10 إلى 15 دقيقة مشي يومياً ، وذلك لأن المشي يساعد غضاريف الركبة على البقاء سليمة وعدم تحللها ، وإضافة إلى ذلك المشي يمدك بالحيوية والنشاط اللازم لجسمك .

ولأن الفواكه الحمضية تلعب دوراً مهماً في الحفاظ على عظامك وحمايتها ، فقد أشارت دراسة حديثة إلي أن تناول البرتقال والليمون يساهم بدور فعال في علاج هشاشة العظام وذلك لاحتوائهما علي العديد من المركبات الفلافونويدية والتي لها تأثير مماثل لهرمون الأستروجين ‏,‏ وكذلك لها دور إيجابي في الحد من هدم العظام كما تساعد في رفع مستويات الكالسيوم بالدم‏.

وتؤكد الدكتورة هويدا إبراهيم عبد الله الباحثة بقسم كيمياء المركبات الطبيعية بالمركز القومي للبحوث أن الدراسة التي أجريت بالتعاون مع قسم الهرمونات بالمركز اعتمدت علي استخلاص المكونات الطبيعية للموالح ومنها البرتقال والليمون ومعرفة مكوناتها بالطرق الضوئية الحديثة‏ ،
وأظهرت نتائج التجارب المعملية أن تناول مستخلصات أوراق وقشور الليمون والبرتقال يرفع مستوي الكالسيوم بالدم في حالات هشاشة العظام وذلك لاحتواء هذه الموالح علي العديد من المركبات الفينولية مثل الكيرستين والكامفرول والتي تبين تأثيرها الإيجابي في إعادة بناء العظام وتأثيرها المضاد للوهن العظمي وكمضادات للأكسدة كما أظهرت التجارب أن العلاج بمستخلصات الليمون والبرتقال له تأثير ملحوظ في زيادة الكثافة المعدنية العظمية بالمساحة الكلية لعظام الفخذ‏.‏


تاريخ التحديث :-
توقيت جرينتش :       الأحد , 1 - 11 - 2009 الساعة : 3:53 مساءً
توقيت مكة المكرمة :  الأحد , 1 - 11 - 2009 الساعة : 6:53 مساءً
 التعليقــات : 3 تعليق

 
مسلسل : 3   /   الراسل : مريم   /   الدولة : - - - -
تاريخ التعليق : الثلاثاء , 3 - 11 - 2009 الساعة : 9:27 مساءً
الصحة
شكرا لك على هذا الموضوع الجميل.



مسلسل : 2   /   الراسل : نور   /   الدولة : - - - -
تاريخ التعليق : الأربعاء , 4 - 11 - 2009 الساعة : 7:56 مساءً
شكرا
معلومات فعلا مفيده ..



مسلسل : 1   /   الراسل : اية    /   الدولة : - - - -
تاريخ التعليق : الجمعة , 6 - 11 - 2009 الساعة : 9:30 مساءً
العلاج
ما علاج الصداع المتواصل فى الرأس



  أضف تعليقك على الموضوع :
المشاركات المنشورة لا تعبر عن رأى "محيط" وانما تعبر عن رأى الأعضاء المشاركين فيها
 *الاسم 
*عنوان التعليق 
*نص التعليق 
العلامة (*) تعنى ان الحقل مطلوب
         

النشرة الإخبارية

العالم من الداخل
أبواب محيط
أخبار
اقتصاد
رياضة
مرأة
سيارات
دين
ثقافة
فن
كمبيوتر واتصالات
علوم وتكنولوجيا
عالم الكتاب
سياحة
حوادث
خدمات محيط
فرصة عمل
البورصات
مناقصات
دليل الفضائيات
اسعار العملات
مواقيت الصلاة
طقس اليوم
مشاركات القراء
العالم بين يديك
أبواب متميزة

منتديات محيط جديد
حصاد اليوم
ملفات
حوارات
استراحة
أوتار القلوب
كعب عالى
شيف نودة
شخصيات لا تنسى
شعر وشعراء
العالم بين يديك


من نحن | إعلن معنا | إتصل بنا | شروط الخدمة | حقوق النشر
 

POWERED BY ARABIAINFORM.COM
حقوق النشر والطبع © 2002 لأرابيا انفورم احدى شركات المجموعة المتحدة للبرمجيات. جميع الحقوق محفوظة
Copyright © 2002 ArabiaInform . ( Almotahida group ). All rights reserved