Moheet on google
الثلاثاء 25 ابريل 2017 06:30 صباحاً
روابط سريعة
محيى النواوي

بلد بلا تعلم اذاً بلا تقدم

محيى النواوي

2017-02-06 15:35:52

كان التعليم ومازال وسيظل في بلادنا اسوأ من السوء، ومتدهور اكثر من التدهور.. ومناهج اتفه من التفاهة، ومعلمون يحتاجون إلى معلمون، واخصائيين نفسيين يحتاجون إلى أطباء نفسيين..ومدارس تحتاج إلى مدارس ومقاعد تحتاج إلى مقاعد.. إذاً يمكن أن نقول في قولة واحدة: “تعليم يحتاج إلى تعليم” . فالتعليم في مصر كان ولا زال يعتمد على الكم وليس الكيف..

مناهج لا تعلم شئ مفيد يواكب العصر ويواكب التقدم العلمي والتكنولوجي الموجود في العالم الآن. وكما ذكر الاستاذ احمد المسلمانى في كتابه “مصر الكبري”.. حينما قال: ان العالم يتطلع إلى المعرفه..فالسيارات معرفه،والسلاح معرفه،وعمليه السلام مقدرة بعد معرفه.. وكذلك الدواء معرفه. فكل شيء مرتبط بالمعرفه والثقافه،والمعرفه والثقافه لا تتأتي الا بالعلم.

وعن مجانيه التعليم فقد تحولت إلى مسمي”روتيني” فقط وانما الحقيقه ان الدروس الخصوصية حولت المجانية الي” لا مجانية” او بتعبير آخر حولتها الي” خاصه “.. وتحولت الكتب المدرسية هي الاخري الي” روتين “.. حيث تم التعامل مع الكتاب المدرسي علي انه شكل في المنزل داخل ادراج مكتب الطالب،وحل محله الكتب الخارجيه والمذكرات التي يقوم بإعدادها المعلمون. وباتت هنا المفارقه اولياء الامور يحتاجون الي دخل فوق الدخل ليقوموا بسد تكاليف الدروس الخصوصية..

والمعلم يحتاج هو الآخر الي مرتب فوق مرتب لكي يكفي معيشته،والطالب يحتاج الي منهج لائق لكي يتقدم ويواكب العصر.. ويحتاج الي معلم مهيئ لكي يقوم بتوصيل المعلومة له.

وانا دائماً اقول: ان السلاح الذي نستطيع ان نهزم به عدونا هو” معلم قدوة..اعلامي مستنير.. سياسي ديمقراطي.. فنان يبني عقول ولا يهدمها.. وسلوك مواطن..لان يقاس تحضر المواطن وهو في اسوء حالاته بسلوكه.” ولكن هل بعد هذا المستوى.. ماذا ننتظر، وفي ظل هذا التعليم الذي بلا هويه..

هل ستتقدم الدوله؟......

تعليقات الفيس بوك تعليقات محيط ( 0 )
تلتزم «شبكة الإعلام العربية محيط» بنشر كافة التعليقات التي ترد من السادة القراء، عدا التي تحض على الكراهية أو تسيء للمقدسات أو تتضمن تحقيراً أو تجريحاً في الشخصيات العامة أو قراء آخرين أو تحمل ألفاظاً خادشة للحياء والذوق العام، أو المشاركات المكررة أو الدعائية أو غير ذات الصلة بالمقال.
الأسم
التعليق
moheet1 moheet2 moheet3