Moheet on google
الإثنين 24 يوليو 2017 10:34 مساءً
روابط سريعة
بعيداً عن المال.. خطوات بسيطة تمنحك السعادة!
777

بعيداً عن المال.. خطوات بسيطة تمنحك السعادة!

2017-03-20 20:38:08
مـحـيـط ـ مــروة رزق

السعادة هى الكنز المفقود الذي يبحث عنه الجميع، فهى إحساس جميل يجمع بين البهجة والاستمتاع في آن واحد، وإذا أعطى الإنسان السعادة فإنه يحكم على حياته بأنها حياة جميلة ومستقرة خالية من الآلام والضغوط على الأقل من وجهة نظره.

وفي دعوة علمية صريحة للبحث عن السعادة، يحتفل المجتمع الدولي في 20 مارس كيوم عالمي للسعادة، وقد اختلف الناس في طرق البحث عن السعادة، فمنهم من يجدها في المال، بينما يجدها آخرون في الزواج، ويرى فريق ثالث أن سعادتهم الحقيقية هى رسم البسمة على وجوه حرمت من الشعور بالسعادة.

وحتي هذه اللحظة يعتقد كثيرون أن سعادتهم هى خطوط يرسمونها بأيديهم، فكل إنسان يعرف بالطبع من إين تأتي سعادته، ولا يستوعب أن الوراثة تتدخل في الشعور بالسعادة، كما تدخلت في تحديد الجنس والشكل.

هل المال يجلب السعادة؟

وللإجابة على هذا السؤال يقول النبي: “تعس عبد الدنيا، تعس عبد الدرهم”، رواه البخاري، فالمال وحده لا يمكن أن يجلب للإنسان السعادة ما لم يرتبط جمع المال بغاية أسمى وأعلى.

واتضح من خلال الدراسة التي نشرت نتائجها في بروكسل، أن المال لا يجلب السعادة بشكل تلقائي بينما هناك عوامل أخرى تلعب دوراً كبيراً في تحقيق السعادة والرضا في حياة الإنسان مثل الصحة والتواجد وسط المحيط الاجتماعي.

وأظهرت الدراسة التي شملت أكثر من 30 ألف مواطن في جميع الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي وعددها 27 دولة، أن الدنماركيين والفنلنديين أكثر الأوربيين سعادة، بينما يأتي المجريون والبلجاريون في ذيل قائمة الشعوب الأوروبية السعيدة، واحتلت ألمانيا وسلوفاكيا وجمهورية التشيك مراكز متوسطة في قائمة الشعوب السعيدة.

كما أفاد بحث بريطاني بأن المرء يمكن أن يشتري السعادة بالمال، لكنه سيشعر بسعادة أكبر عندما ينفقه على شخص أخر.

ووجد فريق بحثي في كلية هارفارد لادارة الاعمال في جامعة كولومبيا البريطانية، أن انفاق مبلغ زهيد مثل 5 دولارات يوميا على شخص آخر يمكن ان يعزز الاحساس بالسعادة بشكل ملحوظ.

الحب يمنحك السعادة

الحب هو الدرع الواقي من الأمراض، فغياب الحب يجلب التوتر الذي يولد كيمياء الغضب التي ترفع ضغط الدم وتسرع ضربات القلب وتسد الشهية وترفع مستوى السكر في الدم وتخفض المناعة.

هذا ما أكده الدكتور مجدي بدران عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة وزميل معهد الطفولة بجامعة عين شمس، مشيراً إلى أن الحب يوفر الملايين التي تنفقها الدول في العلاج، قائلاً ” فلنبحث عن الحب لله ولخلق الله ولأنفسنا”، ولابد من أن ينتشر بيننا الحب بمعناه الراحب الوسع.

وأوضح بدران أن الحب ينتج عن كيمياء يفرزها المخ نتيجه استقبال معلومات من الطرف الآخر عن طريق الحواس، موضحاً أن الإعجاب يحدث نتيجه إفراز موصلات عصبيه كـ”أدرينالين” التي تزيد عدد ضربات القلب، فعندما يحدث الإعجاب يفرز المخ “الدوبامين” وهو موصل عصبي له علاقه بالنشوة والسعادة والحب والسهر.

وفي توضيحة للغريزة التي تجتاح الإنسان نحو محبوبه قال بدران إن هرمون “الأوكسيتوسين| هو المختص بالعناق وهو الذي يدفع الإنسان ليحتضن من يحب، مضيفاً أن هذا الهرمون يساعد فى إدرار اللبن من ثدي الأم المرضع، كما أنه يجعل الجنسين أكثر رقة ووداعة معاً.

وقد فسر بدران كيمياء الارتباط بأنها تنشأ من إفراز المخ لمجموعة من المواد شبيهة بـ” المورفين” التي تسبب الإحساس بالسعادة في الارتباط بشخص ما.

أغذية السعادة

أكد بدران أن هناك بعض الأغذية تؤثر على الحاله النفسية والمزاج بما تحتويه من أحماض الأمينية وفيتامينات ومعادن مثل:

- المكسرات (اللوز، عين الجمل، البندق، الفول السوداني)،وذلك لأن المكسرات توفر “الأرجينين” الذي يزيد من إنتاج “أكسيد النيتريك” وهو موسع فعال للأوعيه الدمويه، يزيد من تدفق الدم في المخ والأعضاء التناسليه، كما أنه يخفض الضغط والتوتر، كما يستخدم فى علاج ضعف الانتصاب، بالإضافة إلى أنه ينشط الجهاز المناعي.

- المأكولات البحريه

(ثعبان البحر، الكابوريا، الجمبري، السبيط) فهذه الأطعمة غنيه باليود والزنك فاليود هام لإنتاج هرمونات الغده الدرقيه الهامه للطاقه والذكاء والقوى الفكريه وخاصة لدى الأطفال، أما الزنك يحسن المزاج والصحه العامه ومنشط للعلاقات الزوجيه، كما أنه هام لإنتاج هرمون “التيستيرون” وهو هرمون الحب في الرجال، وهام لعمل هرمونات الحب فى النساء وهى هرمونات “الاستروجين”.

- عصير القصب

وذلك لأنه يحسن المزاج، ويعطي الإنسان طاقة وحيوية فوريه، كما أنه ينشط إنتاج “اندورفينات الحب” التي تحسن المزاج وتسكن الألم، ويساهم فى إنتاج هرمون “الاوكسيتوسين” الذى يؤجج المشاعر العاطفيه ويدفع للعناق (الحضن) حتى من اللمس أو الهمس، بالإضافة إلى أنه يعالج الاكتئاب.

فتناول عصير القصب يسبب الراحة النفسية، والهدوء، والسعاده، حيث يؤدى إلى زيادة تكوين “السيروتونين” وهو هرمون السعادة والإنبساط والإنشراح، كما أن عصير قصب السكر يحتوي على بعض المهادن مثل البوتاسيوم فهو مهدئ وهام للأعصاب ولوظائف العقل والقلب، أما الماغنيسيوم مهدئ أيضاً ومنشط لإنتاج “هرمونات الحب”، وأخيراً الكالسيوم الهام لكفاءه الأعصاب.

- الشوكولاته

يحلو لكثير من العشاق تبادلها كجزء أساسي من هدايا عيد الحب، تحتوي على ثلاث مواد تفيد العشاق، “التربتوفان” وهو له دور كبير فى تنظيم عمليه النوم والمزاج والشهيه، ” الفينيل ألانين” هام لإنتاج هرمونات السعاده والموصلات العصبيه، “التيروزين” الذي يساهم فى إنتاج الموصلات العصبيه ويسبب الشعور بالسعاده والبهجه والراحه والهدوء النفسي، فتناول الشوكولاته يسبب زياده تدفق الدم فى مناطق المخ الخاصه بالسعاده ونشاط الحواس والمتعه.

- البقول

وهى أرخص أغذية السعادة، والتي تتمثل في (اللوبيا، الترمس، البسلة، العدس الأصفر، الفول السوداني، حمص الشام، التوفو، الفول).

- أغذيه غنيه بـ فيتامين “سي” وهى تكسب الشعور بالسعادة والهدوء، فنقص فيتامين “سي” خاصةً مع الدورة الشهرية يسبب التوتر.

ويتوافر فيتامين “سي” في الكيوى والجوافة والليمون والبرتقال واليوسفى والطماطم والجرجير والفلفل الأخضر.

خطوات بسيطة تمنحك السعادة

- اشكر الله دوماً.

- لا تقارن نفسك بالآخرين فالسعادة قناعة، لذا تجد الفقراء أكثر سعادة من الأثرياء.

- ساعد المحتاجين، لأنها تجعلك تنسى مشاكلك وتقتنع أن مشاكلك بسيطة.

- أنسف الروتين.

- اكتسب أصدقاء جدد.

- فضفض مع الأخرين أو مع نفسك بالتسجيل بالقلم أو بتسجيل كلامك بشريط تسجيل، فالفضفضة مع صديق وفي ويفضل أن يكون الصديق من داخل الأسرة، فغياب الفضفضه يجلب القلق والاكتئاب.

- سجل حديثك عند الغضب والإحباط وأعدت الإستماع لنفسك عدة مرات بعد ذلك ستكتشف كل مرة أنك أصبحت أفضل بكثير وأنك كنت تبالغ في الغضب، فالخطورة أن تتخذ قراراتك المصيرية وقت الغضب.

- سامح.

- كن نشطا.ً

- ابتعد عن السهر وحاول الا يقل معدل نومك عن 7 ساعات يومياً.

- أنسى المواقف المحبطة وتذكر محطات النجاح.

- كن واقعيا.ً

- تعلم كيف تسترخى وتتنفس بعمق للتخلص من القلق، فالتنفس بانتظام ثلاث دقائق ثلاث مرات يومياً يضاعف قدرتك على التخلص من السموم التي تحد من المناعة 15 مرة، كما أنه يؤدي للاسترخاء الذهني.

- احبس النفس في صدرك لثوان في صدرك ثم أخرج هواء الزفير من الفم بشكل كامل، ولتخرج الأفكار السيئة كلها بلا رجعة مصحوبةً بالطاقة السلبية.

 79366448

images

يوم-السعادة

sa-625x330

السعادة زواج

رابط مختصر
تعليقات الفيس بوك تعليقات محيط ( 0 )
تلتزم «شبكة الإعلام العربية محيط» بنشر كافة التعليقات التي ترد من السادة القراء، عدا التي تحض على الكراهية أو تسيء للمقدسات أو تتضمن تحقيراً أو تجريحاً في الشخصيات العامة أو قراء آخرين أو تحمل ألفاظاً خادشة للحياء والذوق العام، أو المشاركات المكررة أو الدعائية أو غير ذات الصلة بالمقال.
الأسم
التعليق
نصائح وإرشادات
أسواق
moheet1 moheet2 moheet3