Moheet on google
الأربعاء 26 يوليو 2017 06:43 صباحاً
روابط سريعة
مصر تتعاقد على استيراد «الغاز الإسرائيلي» بـ20 مليار دولار
حقل غاز طبيعي

مصر تتعاقد على استيراد «الغاز الإسرائيلي» بـ20 مليار دولار

2017-03-20 11:06:04

زعمت وكالة «معا» الفلسطينية، أن مجموعة شركات «تمار» الإسرائيلية لحقول الغاز الطبيعي أبرمت أكبر صفقة لتصدير الغاز الطبيعي لمصر خلال شراكة بين الدولتين تمتد لـ 15 عامًا.

وأضافت أن شركة «تمار» ستصدر لمصر خمس حجم المخزون الاستراتيجي للغاز من حقلها المقدر بستين مليار متر مكعب، وذلك نظير تحمل مصر قيمة الصفقة التي تقدر بقرابة 20 مليار دولار يتم تسديدها على مدى عمر المشروع بين إسرائيل ومصر.

وأكد مصدر مصري مسئول لوكالة «معا» الفلسطينية، أن وفدًا إسرائيليًا من مجموعة «تمار»، يضم ستة خبراء إسرائيليين ومهندسا بريطانيا وصلوا القاهرة في زيارة استغرقت عدة ساعات التقى فيها الوفد، مع إدارة الشركة المصرية المنفذة للمشروع مع إسرائيل وهي شركة دولفينز المصرية للغاز الطبيعي في مصر.

وأشار إلى أن الجانبين بحثا تفاصيل تصدير الغاز الإسرائيلي لمصر تنفيذا لهذه الاتفاقية التي وقعتها مصر مع إسرائيل في وقت سابق، وعاد الوفد الإسرائيلي إلى تل أبيب مساء الأحد، على متن طائرة إسرائيلية خاصة، وكان في وداعه وفد مصري من الشركة وآخر أمني.

وأكد المصدر أن إسرائيل ستشرع بمد خط أنابيب جديد للغاز يمتد من حقول «تمار» الإسرائيلية وصولا إلى مصر بتكلفة مالية، قدرها نصف مليار دولار.

وتأتي هذه الصفقة الكبرى بعد توقف مصر عن مد إسرائيل بالغاز الطبيعي بسبب العمليات المسلحة في سيناء عقب ثورة يناير عام 2011، والتي تعرض فيها خط الغاز الطبيعي الممتد من قرية الشلاق بمدينة الشيخ زويد وإلى منطقة أسدود بإسرائيل بحرا إلى تفجيرات عديدة دفعت مصر إلى وقف إمداد إسرائيل بالغاز الطبيعي.

رابط مختصر
تعليقات الفيس بوك تعليقات محيط ( 0 )
تلتزم «شبكة الإعلام العربية محيط» بنشر كافة التعليقات التي ترد من السادة القراء، عدا التي تحض على الكراهية أو تسيء للمقدسات أو تتضمن تحقيراً أو تجريحاً في الشخصيات العامة أو قراء آخرين أو تحمل ألفاظاً خادشة للحياء والذوق العام، أو المشاركات المكررة أو الدعائية أو غير ذات الصلة بالمقال.
الأسم
التعليق
نصائح وإرشادات
أسواق
moheet1 moheet2 moheet3