Moheet on google
الخميس 30 مارس 2017 06:38 صباحاً
روابط سريعة
السودان تشكل لجنة لـ«طرد» المصريين من «حلايب»
حلايب وشلاتين‎

السودان تشكل لجنة لـ«طرد» المصريين من «حلايب»

الإثنين، 20 مارس 2017 10:27 ص

أعلن السودان، عن “تكوين لجنة تضم الجهات ذات الصلة كافة ” لحسم قضية منطقة مثلث حلايب وأبو رماد وشلاتين الحدودية، و”إخراج” المصريين منها بالطرق الدبلوماسية.

وأضاف رئيس اللجنة الفنية لترسيم الحدود بالسودان، عبد الله الصادق، في تصريح لـ”المركز السوداني للخدمات الصحافية”، أن “اللجنة عقدت اجتماعا (لم يحدد تاريخه) تمهيديا لوضع موجهات (محددات) العمل، ووضع خارطة طريق بشأن المنطقة، وكيفية إخراج المصريين منها عبر الدبلوماسية”.

وتابع الصادق أن “السودان لديه وثائق تثبت بجلاء سودانية حلايب، التى تبلغ مساحتها قرابة 22 ألف كيلومتر مربع” وتطل على ساحل البحر الأحمر.

وصرح رئيس اللجنة السودانية لصحيفة “سودان تربيون” بأن وزارة الخارجية السودانية دعت أطرافا تشمل وزارات العدل والداخلية والخارجية ودار الوثائق القومية واللجنة الفنية لترسيم الحدود إلى تجميع أعمال اللجان السابقة حول حلايب وتحديث نتائجها.

وبشأن أسباب تحرك الخارجية السودانية، قال الصادق: “يبدو أن الوزارة تريد تحريك ملف حلايب”.

وتأتي هذه التصريحات بعد ساعات من تهديد الحكومة السودانية بالرد “بكل جدية وحسم” على ما قالت إنها تعليقات في وسائل إعلام أجنبية تسيء إلى آثار وحضارة السودان وضيوفه.

وعلى خلفية زيارة الشيخة موزة، والدة أمير قطر، لأهرامات البجراوية شمالي السودان، شهدت برامج في قنوات تلفزيونية مصرية ومواقع التواصل الاجتماعي، خلال الأيام الماضية، تعليقات رأت وسائل إعلام سودانية أنها تناولت الحضارة السودانية وضيوف الخرطوم بشيء من التقليل والإهانة.

وجدد السودان، في يناير/ كانون الثاني الماضي، شكواه لدى مجلس الأمن الدولي بشأن الحدود مع مصر وتبعية “مثلث حلايب للسودان”، على حد قول الخرطوم.

وفي أبريل/ نيسان الماضي، رفضت القاهرة طلب الخرطوم التفاوض المباشر حول منطقة “حلايب وشلاتين”، المتنازع عليها بين البلدين منذ عقود، أو اللجوء إلى التحكيم الدولي، الذي يتطلب موافقة الدولتين المتنازعتين.

ورغم نزاع الجارتين على هذه المنطقة، منذ استقلال السودان في 1956، إلا أنها كانت مفتوحة أمام حركة التجارة والأفراد من البلدين دون قيود حتى عام 1995، حين دخلها الجيش المصري وأحكم سيطرته عليها.

رابط مختصر
تعليقات الفيس بوك تعليقات محيط ( 1 )
Mohammed f
2017-03-20 10:45:46

الى الساده المسؤولين المصريين
لماذا تتركون هذا الهراء والنواح من قبل السودانيين انسيتم ،،،
كم تآمرت حكومة السودان على مصر من إيواء وتدريبات الإخوان
الى اين كان هدف الاخوان الهاربين من مصر
هذه الحكومة وأغلب شعبها يكرهون مصر والمصريون جدا
لقد تعاملت وتعايشت معهم لأكثر من ٤٠ سنه ولا امل فيهم مهما قدمت لهم من مساعده
نرجوا الحيطه والحزر الشديد من هذه الدول الحاقده والكارهه لمصر ولهذا تجدهم عايشيين فى جهل وتخلف من حقدهم الاسود

تلتزم «شبكة الإعلام العربية محيط» بنشر كافة التعليقات التي ترد من السادة القراء، عدا التي تحض على الكراهية أو تسيء للمقدسات أو تتضمن تحقيراً أو تجريحاً في الشخصيات العامة أو قراء آخرين أو تحمل ألفاظاً خادشة للحياء والذوق العام، أو المشاركات المكررة أو الدعائية أو غير ذات الصلة بالمقال.
الأسم
التعليق
أخبار ساخنة
الأكثر قراءة
نصائح وإرشادات
أسواق
moheet1 moheet2 moheet3