Moheet on google
الإثنين 24 يوليو 2017 10:25 مساءً
روابط سريعة
التنمية ونشاط مصر الإقليمي يتصدران اهتمامات الصحف الصادرة اليوم الاثنين
الصحافة المصرية

التنمية ونشاط مصر الإقليمي يتصدران اهتمامات الصحف الصادرة اليوم الاثنين

2017-03-20 07:32:44
أ ش أ

تناولت الصحف الصادرة اليوم/الاثنين/ عدداً من الموضوعات التي عكست نشاط رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسي ومتابعة توجيهاته لتحقيق استراتيجيات التنمية، والنشاط الإقليمي لمصر في المنطقة، وخاصة فيما يتعلق بمكافحة الإرهاب، وكذلك المشروعات التنموية والاقتصادية.

وصدرت صحيفة “الأهرام” استعراض الرئيس عبد الفتاح السيسي استراتيجية تعزيز التنمية الصناعية والتجارة الخارجية لمصر حتى عام 2020، خلال اجتماعه مع رئيس مجلس الوزراء المهندس شريف إسماعيل، ووزير التجارة والصناعة المهندس طارق قابيل، بعنوان “بدء تنفيذ مشروع تنمية المثلث الذهبي.. الرئيس: تحسين مستويات المعيشة بمحافظات الصعيد”.
وتناولت الصحيفة إشادة الرئيس بجهود وزارة التجارة والصناعة في تعزيز التنمية الصناعية والاستثمار، فضلاً عن خططها في تنفيذ المناطق والمجمعات الصناعية، مشيراً إلى أهمية مواصلة تلك الجهود وتشجيع الصناعات الوطنية والعمل على توفير المزيد من فرص العمل.
ووجه الرئيس بضرورة الانتهاء من جميع الإجراءات اللازمة لتشغيل المنشآت الصناعية بحيث يبدأ النشاط الإنتاجي فور تسليمها، وذلك بالنظر إلى ما ستوفره تلك المشروعات من دفعة قوية للتنمية الصناعية والاقتصاد المصري، ووجه الرئيس بالبدء في تنفيذ مشروع تنمية منطقة المثلث الذهبي بما يسهم في زيادة الناتج القومى الإجمالي وتحسين مستويات المعيشة بمحافظات الصعيد‪.‬
ونقلت الصحيفة عن المتحدث باسم الرئاسة السفير علاء يوسف ما استعرضه الوزير طارق قابيل، من محاور (التنمية الصناعية وتنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة والمتناهية الصغر، وزيادة الصادرات وترشيد الواردات، وتطوير التعليم الفني والمهني)، وأوضح الوزير أن استراتيجية الوزارة تستهدف تصنيع منتجات وطنية عالية الجودة، تحقق تنمية صناعية تصل إلى 8% سنوياً، وزيادة نسبة إسهام قطاع الصناعة في الناتج المحلى الإجمالي إلى 21%، فضلا عن إتاحة نحو 3 ملايين فرصة عمل حتى عام 2020 واستهداف تخفيض عجز الميزان التجاري بنسبة 50%.
وتحت عنوان “قرار جمهوري بإنشاء صندوق لموازنة أسعار الدواء”، أشارت صحيفة ” الجمهورية ” إلي أن القرار تضمن تفعيل المادة 18 من قانون رقم 82 لسنة 2012 والخاص بحماية الملكية الفكرية بإنشاء صندوق لموازنة أسعار الدواء.
ونقلت الصحيفة عن المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان الدكتور خالد مجاهد، قوله إن القرار يستهدف تحقيق موازنة أسعار الدواء في السوق المصري علي أن يتبع وزير الصحة والسكان وله مساهمات من الجهات الدولية والحكومية وغير الحكومية ولا يتم دعمه بأي أموال خاصة من موازنة الدولة وبالتالي لا يكلف الدولة أي عبء علي الموازنة العامة للدولة”.

ولم تغفل الصحف الصادرة اليوم، رصد نشاط القيادات العسكرية، ومنها إبراز صحيفة “الجمهورية” تحت عنوان “الفريق أول صدقي صبحي يتفقد أحد المعاهد التخصصية بالقوات المسلحة”، في إطار توجيهات الرئيس بالاستمرار في الارتقاء بمستوي الفرد المقاتل علي جميع المستويات، وخطة المرور التي تقوم بها القيادة العامة للقوات المسلحة علي منظومة الإعداد والتأهيل لرجال القوات المسلحة.
وتناولت الصحيفة تفقد الفريق أول صدقي صبحي، القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي، أحد المعاهد التعليمية العسكرية بالقوات المسلحة للوقوف علي مراحل الإعداد العلمي للدارسين، وأنه ناقش عدداً من الدارسين وأعضاء هيئة التدريس في أساليب تنفيذ البرامج والأهداف المخططة والدراسات العلمية الحديثة لتنفيذ منظومة التأمين الإداري للفرد المقاتل والتدريب العملي علي كافة المهام التي تعينهم علي الوفاء بالمهام المستقبلية التي سيكلفون بها وبما يخدم مهام العمليات المستحدثة في ميادين القتال.
ونقلت الصحيفة ما أوصى به القائد العام الدارسين بضرورة التواصل مع المرؤوسين وإنشاء علاقة مبنية علي الاحترام المتبادل بين كافة أفراد القوات المسلحة، وإشادته بالمستوي المتميز لأعضاء هيئة التدريس وحرصهم علي الارتقاء بالمنظومة العلمية بما يساعد علي خلق مناخ جيد للابتكار والإبداع في كافة التخصصات.

أما صحيفة “الأهرام” فتناولت بعنوان “حجازي يلتقي مارتن كوبلر المبعوث الدولي لليبيا”، لقاء الفريق محمود حجازي، رئيس أركان حرب القوات المسلحة، مع مارتن كوبلر المبعوث الدولى لليبيا، في إطار الجهود المصرية الرامية إلى تحقيق الوفاق الوطني بين الأشقاء الليبيين، واستعراض تطورات الأوضاع على الساحة الليبية في ضوء الخطوات التي استخلصتها نتائج اجتماعات اللجنة الوطنية المعنية بليبيا.
ونقلت الصحيفة عن الفريق حجازي تأكيده حرص الدولة المصرية على تسوية الأزمة الليبية في إطار توافق ليبي مبنى على الثوابت الوطنية على رأسها الحفاظ على وحدة الدولة الليبية وسلامتها الإقليمية والتوصل إلى حلول توافقية للقضايا الجوهرية التي تساعد على الخروج من حالة الانسداد السياسي وتدعم استقرار الأوضاع في ليبيا وبناء مؤسساتها الوطنية.

وواصلت “الأهرام” استعراض الدور الإقليمي لمصر بعنوان “شكري يشارك في اجتماعات التحالف الدولي ضد داعش بواشنطن”، حيث قالت إن سامح شكري، وزير الخارجية، تلقي اتصالاً هاتفياً من نظيره الأمريكي ريكس تيلرسون، في إطار التواصل والتنسيق القائم بين البلدين.
ونقلت الصحيفة عن المتحدث باسم وزارة الخارجية المستشار أحمد أبو زيد، أن الوزيرين بحثا مختلف الملفات الخاصة بالعلاقات الثنائية وسبل تعزيزها، وناقشا القضايا الإقليمية؛ لا سيما الوضع في ليبيا ومستقبل المحادثات السياسية في سوريا.

وإلى الدبلوماسية التجارية، وتحت عنوان “خط ملاحي جديد بين الإسكندرية ومارسيليا لزيادة صادرات الخضراوات والفاكهة إلى أوروبا”، أبرزت صحيفة ” الأخبارة” توقيع ثلاث اتفاقيات في مجال النقل البحري - شهدها وزير النقل الدكتور هشام عرفات - وتشمل التعاون بين معهد تدريب الموانئ بالأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري، ومركز تدريب ميناء مارسيليا.
وأوضحت الصحيفة أن الاتفاقية تستهدف تقديم برنامج تدريبي مشترك لتنمية الكوادر البشرية بقطاع النقل البحري وتتناولت الاتفاقية الثانية تعزيز التعاون بين ميناء الإسكندرية وهيئة ميناء مارسيليا لتفعيل الربط الملاحي بين مصر وفرنسا؛ ومنه لباقي الدول الأوروبية لنقل الخضراوات والفاكهة، كما تم توقيع الاتفاقية الثالثة بين منظمة ##### eco-slc##### لسلاسل الإمداد المستدامة والأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا من أجل إعداد وتأهيل الموانئ العربية والإفريقية للاعتماد من هيئة اللويدز في مجال إدارة البيئة والتنمية المستدامة.

وتحت عنوان “500 مليون دولار لتنمية الصعيد”، تناولت صحيفة “الجمهورية” إطلاق وزيري الاستثمار والتعاون الدولي، والتجارة والصناعة فعاليات تنفيذ برنامج تنمية محافظات الصعيد الممول من البنك الدولي بـ 500 مليون دولار، بحضور مدير مصر بالبنك الدولي الدكتور ميرزا حسن.
وتناولت الصحيفة استعراض الوزيرين توجيهات الرئيس السيسي بشأن برنامج تنمية محافظات الصعيد لتحقيق تكافؤ الفرص في توزيع الموارد الاقتصادية ورفع مستوي معيشة المواطنين بالمحافظات الأكثر احتياجاً؛ حيث أشارت الدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي إلي أن البرنامج يستهدف رفع معدلات النمو الاقتصادي وتحقيق التنمية المرتكزة علي دعم القطاع الخاص لخلق مزيد من فرص العمل المستدامة، واختيار محافظتي (قنا وسوهاج) كحجر زاوية لبدء تنفيذ البرنامج وفقاً لمعايير حجم السكان ومعدلات الفقر والتجاوز الجغرافي والقدرات الاقتصادية.
وأوضحت نصر، أنه سيتم استغلال البرنامج في ضخ الاستثمارات بهدف توفير فرص عمل للشباب والمرأة والعمل علي وضع المناطق الاستثمارية علي الخريطة الاستثمارية في مصر، فيما أعلن المهندس طارق قابيل، وزير التجارة والصناعة أنه سيتم مطلع مايو القادم بدء طرح 8 مجمعات مجهزة بالتراخيص علي مساحة 300 ألف متر مربع بمحافظات (أسوان والأقصر وقنا وأسيوط وسوهاج والمنيا وبني سويف والفيوم).

بدورها، تابعت صحيفة “الأخبار” الشأن الاقتصادي، وتحت عنوان “الحكومة تدرس زيادة حد الإعفاء الضريبي لتحسين الأجور”؛ أبرزت إعلان الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والإصلاح الإداري والمتابعة، إن الحكومة تدرس حالياً مقترحاً مقدماً من وزارة المالية لزيادة الأجور من خلال رفع حد الإعفاء الضريبي في إطار تخفيف الأعباء علي المواطنين خاصة بالنسبة لمحدودي الدخل والطبقة المتوسطة.
وأكدت السعيد، أن الخطة الاستثمارية للعام المالي المقبل سيناقشها مجلس الوزراء قريباً قبل عرضها علي مجلس النواب، موضحة أن الخطة الاستثمارية الجديدة تستهدف تحقيق نمو 6.5% بحلول عام2020 وأنه من المستهدف تحقيق نمو نسبته 5% خلال العام المالي المقبل 2017/2018.
وواصلت “الأخبار”، الاهتمام بملف التنمية الاقتصادية، فمن البورصة نقلت بعنوان “د.عمران: 50% تخفيضا فى رسوم القيد ببورصة النيل لتشجيع الشركات الصغيرة”، تصريحا للدكتور محمد عمران، رئيس البورصة، أعلن فيه عزم إدارة البورصة، تعديل المادة 24 من قواعد القيد ببورصة النيل للمشروعات الصغيرة، لتخفيض رسوم القيد بنسبة 50%، تشجيعاً للشركات الصغيرة والمتوسطة على القيد ببورصة النيل، والاستفادة من سوق المال في تمويل مشروعاتها، والتوسع في استثماراتها.
ونقلت الصحيفة عن عمران، تأكيده أن البورصة تسعى إلى حماية أموال المستثمرين، من خلال التأكد من القوائم المالية للشركة وتطبيقها إجراءات الحوكمة، فضلاً عن التأكد من كيفية تغيير فكر الملاك لشركته من الملكية الخاصة إلى الوضع المؤسسي.

رابط مختصر
تعليقات الفيس بوك تعليقات محيط ( 0 )
تلتزم «شبكة الإعلام العربية محيط» بنشر كافة التعليقات التي ترد من السادة القراء، عدا التي تحض على الكراهية أو تسيء للمقدسات أو تتضمن تحقيراً أو تجريحاً في الشخصيات العامة أو قراء آخرين أو تحمل ألفاظاً خادشة للحياء والذوق العام، أو المشاركات المكررة أو الدعائية أو غير ذات الصلة بالمقال.
الأسم
التعليق
نصائح وإرشادات
أسواق
moheet1 moheet2 moheet3