Moheet on google
الأربعاء 26 يوليو 2017 06:40 صباحاً
روابط سريعة
استعدادات في أسوان لنقل ظاهرة تعامد الشمس للعالم
معبد ابوسمبل

استعدادات في أسوان لنقل ظاهرة تعامد الشمس للعالم

2017-02-13 12:41:58

تجرى الاستعدادات حاليا بمدينة أبوسمبل السياحية جنوبي أسوان استعدادا لاستقبال الحدث الأبرز على مستوى المحافظة والتى يتكرر حدوثة مرتان خلال العام يوم 22 فبراير و22 أكتوبر، إذ تتعامد الشمس على تمثال الملك رمسيس الثانى بمعبده الكبير فى معجزة فلكية استمرت طوال نحو 33 قرنا من الزمان.

قال حسام عبود مدير عام آثار أبوسمبل في تصريحات، إن المعجزة الفكلية الأبرز، تبدأ بسقوط أول شعاع شمس مع إشراق يوم 22 فبراير، داخل قدس الأقداس بمعبد رمسيس الثانى الكبير ليصل شعاع الشمس إلى تمثال الملك رمسيس الثاني، وتماثيل الآلهة أمون، ورع حور وبتاح التي قدسها وعبدها المصري القديم.

وتخترق أشعة الشمس صالات المعبد التي ترتفع بطول 60 مترا داخل قدس الأقداس، ويستمر تعامد الشمس فى الغالب لمدة 20 دقيقة كاملة، فى معجزة إن دلت تدل على براعة وعظمة المصريين فى علم الفلك.
ويضيف مدير عام آثار أبوسمبل أن تلك الظاهرة والمعجزة الفلكية كانت لاعتقاد بوجود علاقة بين الملك رمسيس الثاني والآلهة رع إله الشمس عند القدماء المصريين.

ولفت عبود إلى أنه بدأت منذ فترة التحضيرات مبكرا للاحتفال بظاهرة تعامد الشمس، حيث تجرى حاليا على قدم وساق أعمال رفع كفاءة المنطقة الأثرية بأبوسمبل، واستمرار أعمال النظافة والتجميل بالمعبد من الداخل والخارج، مع تزويد مداخل ومخارج المعبد بكاميرات مراقبة لرصد الحالة الأمنية وتحقيق الاستقرار الأمنى المطلوب.

وأشار إلى أنه سيتم نقل الظاهرة الفلكية خلال لحظة تعامد الشمس، على الهواء مباشرة لعدد من القنوات الفضائية المصرية والعالمية، كما أنه سيتم نقل الاحتفالية الفنية التى تسبق ظاهرة تعامد الشمس أيضا على الهواء مباشرة فى إطار الترويج السياحى المطلوب لمصر بهدف زيادة التدفقات السياحة المطلوبة.

ونوه مدير آثار أبو سمبل أنه تقرر مشاركة 20 طالبا وطالبة من كلية الألسن بجامعة أسوان، لتوجيه وإرشاد السائحين الأجانب الحاضرين لظاهرة تعامد الشمس على معابد أبوسمبل.

رابط مختصر
تعليقات الفيس بوك تعليقات محيط ( 0 )
تلتزم «شبكة الإعلام العربية محيط» بنشر كافة التعليقات التي ترد من السادة القراء، عدا التي تحض على الكراهية أو تسيء للمقدسات أو تتضمن تحقيراً أو تجريحاً في الشخصيات العامة أو قراء آخرين أو تحمل ألفاظاً خادشة للحياء والذوق العام، أو المشاركات المكررة أو الدعائية أو غير ذات الصلة بالمقال.
الأسم
التعليق
نصائح وإرشادات
أسواق
moheet1 moheet2 moheet3