Moheet on google
الجمعة 18 أغسطس 2017 08:19 مساءً
روابط سريعة
"طيب العروس".. صفحات تحمل وصفات التجميل والتداوي
امرأة لوحات مستشرقين

"طيب العروس".. صفحات تحمل وصفات التجميل والتداوي

2017-02-10 16:48:19
خاص - محيط

ضمن فعاليات المقهى الثقافي بمعرض الكتاب أمس الخميس، شهد محور كتابات الأقدمين، مناقشة كتاب (طيب العروس وريحان النفوس) الذي يعدّ المرجع العربي الوحيد فى القرون الوسطى ويتعلق بصناعة العطور.

وحسب سلوى بكر، عرف المصريون منذ القدم صناعة العطور وكانت لها وظائف علاجية وتطهيرية وتعقيمية وبيئية وتجميلية، وتوجد وثقية عن صناعتها في معبد إدفو، والكتاب تجميع وإعادة إنتاج وإضافة لخبرات إنسانية قديمة لدى شعوب البلدان التي دخلها العرب والمسلمون.

وقالت الدكتورة أميرة سعد الباحثة في علم النبات، إن الفراعنة استخدموها في التحنيط كما استخدموا الورد فى علاج بعض الأمراض النفسية وكانوا يستخرجون المسك من سرة الغزالة والعود من شجر في الهند وماليزيا وإندونيسيا والعنبر من الحوت العنبري ، والصندل من شجرة في ماليزيا لتقوية جهاز المناعة وجدار المعدة.

وأكد صدور الكتاب عام ٣٩٠ هجرية في العصر الفاطمي كما أشارت إلى بعض الوصفات وفوائدها حيث ذكرت أن زيت القرنفل والزعتر هما مضادان للفطريات والحشرات، وزيت شجرة الشاي يعالج حب الشباب وماء الورد يعمل على نقاء البشرة وتطهيرها ويقلل من ظهور التجاعيد، وزيت النعناع وإكليل الجبل يريح الأرجل وإكليل الجبل الروزماري يقلل من تساقط الشعر، وزيت اللافندر مهدئ للأطفال ويبعث على روح البهجة والسرور في المنزل.

رابط مختصر
تعليقات الفيس بوك تعليقات محيط ( 0 )
تلتزم «شبكة الإعلام العربية محيط» بنشر كافة التعليقات التي ترد من السادة القراء، عدا التي تحض على الكراهية أو تسيء للمقدسات أو تتضمن تحقيراً أو تجريحاً في الشخصيات العامة أو قراء آخرين أو تحمل ألفاظاً خادشة للحياء والذوق العام، أو المشاركات المكررة أو الدعائية أو غير ذات الصلة بالمقال.
الأسم
التعليق
نصائح وإرشادات
أسواق
moheet1 moheet2 moheet3