Moheet on google
الجمعة 21 يوليو 2017 06:26 صباحاً
روابط سريعة
وثائق إسرائيلية: حرب أكتوبر أوقفت المشروع الصهيوني
ندوة معرض الكتاب

وثائق إسرائيلية: حرب أكتوبر أوقفت المشروع الصهيوني

2017-02-09 17:30:25
محيط - خاص

شهدت قاعة ضيف الشرف أمس الأربعاء، ضمن فعاليات معرض القاهرة الدولى للكتاب, تصدير اعتراف إسرائيلي بأن هزيمة جيش الكيان الصهيوني فى أكتوبر أوقفت مشروعه التوسعي، رغم مواجهة قوات أمريكية للجيش المصري مباشرة على أرض سيناء.

جاء الاعتراف الإسرائيلي ضمن أوراق كتاب “انتصار أكتوبر فى الوثائق الإسرائيلية ” للواء الدكتور محمود خلف مستشار أكاديمية ناصر العسكرية وقائد الحرس الجمهورى الأسبق، واللواء محمد الغبارى مدير كلية الدفاع الوطنى الأسبق،  بحضور الدكتور إبراهيم البحراوى أستاذ اللغة العبرية، والدكتور أنور مغيث مدير المركز القومى للترجمة.
وقال مغيث إنه عاش لحظات حرب أكتوبر دون مشاركته بها، ويدرك أهمية الكتاب للباحثين العسكريين و الاستراتيجيين والمؤرخين والمتخصصين فى العلوم السياسية الدولية, وقبل كل هؤلاء القارئ المصرى الذي يفخر باعتراف القادة الإسرائيليين بهزيمتهم.

وقال محمود خلف إن السادات صدق عندما قال “سوف يأتى يوم وتجلس الأجيال مع بعضها وتتفاخر بإنجازنا”، وإسرائيل لم تتخيل ما حدث، والقوات المسلحة المصريةأثبتت أنها أكبر قوة فى الشرق الأوسط الذي لا يمكنه الاستقرار وأخذ قرار دون مصر.

وتابع: رغم وثائق تل أبيب إلا أنك تشعر بشيء آخر جرى إخفاؤه، فحرب أكتوبر هى أول هزيمة تلحق بجيش إسرائيل فى تاريخه، رغم الدعم الأمريكي الكامل لها.

وقال إبراهيم البحراوي، إن معظم هذه الوثائق أصدرتها تل أبيب بعد 40 سنة من حرب أكتوبر، ولحجبها دلالتان، أن جيش إسرائيل جيش لا يقهر وهذه الوثائق تكشف ضعفه الجيش الإسرائيلي، وانتقال ميراث الخوف إلى جيشهم الحالي من مصر، والأمر الثاني يخصنا فقد أرادوا وصف انتصارنا وكأنه حالة تعادل فى الحرب، متجاهلين أن الشخصية المصرية أخرجت كل ما عندها وأن هذه الحرب رفعت الروح المعنوية للشعب المصري.

وأكد البحراوي، من يقرأ هذا الكتاب يجد نفسه جالسًا على منصة القادة الإسرائيليين يعيش الحرب، فالوثائق خطيرة وتؤكد عدم قدرة إسرائيل على الوصول إلى نقطة التعادل معنا، والتى طمحت لتحقيقها فى لحظة ما، كما يوضح الكتاب دور أمريكا في يوم 13 أكتوبر حيث تصدتقوات أمريكية بنفسها لقواتنا المصرية فى الحرب.

وأضاف البحراوي، أنه يتمنى وجود هذه الوثائق في كافة الجهات السياسية والعسكرية لخدمة الوطن ورفع الروح المعنوية لجيل الشباب.

وقال محمد الغباري، إن الصهوينة العالمية تكونت على 4 مراحل، عهد جولفرد، اغتصاب الأرض، الامتداد وحرب النكسة، وأخيرًا المرحله التوسع من العريش حتى الفرات، ولكنها لم تستكمل لقيام حرب أكتوبر، وهذا ما تؤكده الوثائق الإسرائيلية المترجمة، فهذا الكتاب يعد مصدرًا مهمًا للباحث في هذا التخصص، ويكشف ضعف الفكر الإسرائيلي، والجيش الإسرائيلي أيضًا باعتراف قادته.

رابط مختصر
تعليقات الفيس بوك تعليقات محيط ( 0 )
تلتزم «شبكة الإعلام العربية محيط» بنشر كافة التعليقات التي ترد من السادة القراء، عدا التي تحض على الكراهية أو تسيء للمقدسات أو تتضمن تحقيراً أو تجريحاً في الشخصيات العامة أو قراء آخرين أو تحمل ألفاظاً خادشة للحياء والذوق العام، أو المشاركات المكررة أو الدعائية أو غير ذات الصلة بالمقال.
الأسم
التعليق
نصائح وإرشادات
أسواق
moheet1 moheet2 moheet3