Moheet on google
الخميس 24 أغسطس 2017 12:28 مساءً
روابط سريعة
موسوعة تثبت التشابه بين الحضارتين المصرية والصينية
الصين

موسوعة تثبت التشابه بين الحضارتين المصرية والصينية

2017-02-09 17:37:15
محيط - خاص

ضمن فعاليات معرض القاهرة الدولى للكتاب، عقدت المائدة المستديرة أمس الأربعاء، ندوة لمناقشة أواصر التقارب التاريخي بين الحضارتين المصرية والصينية ومنجزات الحضارتين في تاريخ البشرية.

وقالت الدكتورة إسراء عبد السيد أستاذ اللغة الصينية بكلية الألسن جامعة عين شمس، إن كتاب “قيان قون كاي هو موسوعة علمية وسلسلة من كنوز التراث الثقافي الصيني،وأن وزارة الثقافة الصينية قامت بترجمته إلي الإنجليزية والإسبانية والإيطالية والفرنسية، وقد صدر في القرن السابع عشر الميلادي، وترجمة عنوانه بالعربية تعني “سنة الطبيعة”.

وأضافت أن مؤلف هذه الموسوعة هو مستر”سون ين سين” الذي ولد عام ١٥٨٧،وتوفي ١٦٦٦، وتضم ثلاثة مجلدات كل مجلد منها يزيد عن عشرة فصول، بالإضافة إلي أنها تضم أكثر من 123 صورة توضيحية،فالمجلد الأول يضم كل مايتعلق بالزراعة وصناعة الأدوات الزراعية،والثاني يضم ما يتعلق بصناعة الطوب والعربات،والثالث يضم كل مايتعلق بإستخراج وتشكيل الذهب والفضة.

ثم إنتقلت هذه الموسوعة عام ١٦٣٧ إلي كل من اليابان وكوريا، كما تضم في نهايتها عددًا من الملاحق مثل معدل الأوزان والوحدات القياسية،والمواسم الشمسية، وكانت توجد أيضا عند المصريين القدماء.

وأشارت إلى وجود تشابه كبير بين الحضارتين الصينية والمصرية، كما أن أقوال كونفوشيوس مشابهة لحد كبير لمعانى ومضمون الأحاديث النبوية.

وقال الدكتور عبد الحليم منصور أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر، إن الحضارات الإنسانية تتقارب وتتشابه كثيرًا في الموروثات الثقافية،وهذا التقارب له أصل في القرآن الكريم كما قال الله تعالي”إني جاعل في الأرض خليفة”، فالله خلق الإنسان ليحقق معني الخلافة في الأرض، وإعمار هذا الكون من خلال تقارب الثقافات.

وذلك كما في قوله تعالي”يأيها الناس إنا خلقناكم من ذكر وأنثي وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا”،ففي الإسلام يعتبر التعارف سمة، والفكر الشرعي لا يقتصر علي القرآن الكريم والسنه فقط، بل يضم مقاصد الشريعة التي أهمها حفظ الدين والعقول.

وأشاد بالحضارة الصينية وقال إنها بلغت منزلة عالية في الآونة الأخيرة، ويجب علي المصريين أن يهتموا بتقديم علم نافع للبشرية كما فعل الصينيون، فالفكر الأحادي ليس سليمًا حيث إن رسولنا الكريم تعلم من شتي الحضارات.

وقال الدكتور عماد الأزرق إن الموسوعة هدفها رفع الوعي بالثقافة الصينية العريقة،وأن التقارب بين البلدين يمتد لآلاف السنين،وسبب ذلك أن الحضارتين زراعيتان، والصين ليست استعمارية، وأول من استخدموا الحرير، والمصريون أول من استخدموا الذهب في صناعه الحلي.

رابط مختصر
تعليقات الفيس بوك تعليقات محيط ( 0 )
تلتزم «شبكة الإعلام العربية محيط» بنشر كافة التعليقات التي ترد من السادة القراء، عدا التي تحض على الكراهية أو تسيء للمقدسات أو تتضمن تحقيراً أو تجريحاً في الشخصيات العامة أو قراء آخرين أو تحمل ألفاظاً خادشة للحياء والذوق العام، أو المشاركات المكررة أو الدعائية أو غير ذات الصلة بالمقال.
الأسم
التعليق
نصائح وإرشادات
أسواق
moheet1 moheet2 moheet3