Moheet on google
الأحد 26 مارس 2017 05:02 مساءً
روابط سريعة
المبادئ العشرة لحياة زوجية سعيدة
الزواج

"الحب يصنع المعجزات"

المبادئ العشرة لحياة زوجية سعيدة

الأربعاء، 11 يناير 2017 02:38 م
محيط : أسماء الشنواني

يعتبر الزواج رباط مقدس وميثاق غليظ، فهو راحة واطمئنان ومشاعر وأحاسيس وحب حقيقي ينبع من الطرفين، هو المودة والرحمة والشراكة في كل شيء، ويصوِّر القرآن الكريم ارتباط الغريزة والعاطفة بين الزوجين، ويشير إلى أنه آية من آيات الله ونعمة من نعمه التي لا تُعد ولا تُحصى، وذلك في قوله تعالى -: {وَمِنْ آَيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُمْ مِنْ أَنْفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُمْ مَوَدَّةً وَرَحْمَةً إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآَيَاتٍ لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ}  . وفي تلك الآية وضع القرآن أُسس الحياة العاطفية المستقرة الهادئة .

وعن أبي أُمامة - رضي الله عنه - عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: ((ما استفاد المؤمن بعد تقوى الله - عزّ وجلّ - خيرًا له من زوجة صالحة، إن أمرها أطاعته، وإن نظر إليها سرته، وإن أقسم عليها أبرته، وإن غاب عنها نصحته في نفسها وماله)) .
وفي هذا الصدد أكد الدكتور أحمد الدمنهوري عميد أكاديمية الإمام الطبري، دكتوراه في التفسير وعلوم القرآن في حديثه مع شبكة الإعلام العربية ” محيط “، على عظم وعلو قدر مفهوم الزواج، مشيرا إلى وجود بعض المبادئ التي يجب أن يتحلى بها كلا الطرفان لإقامة حياة زوجية سعيدة .

 

وهي :

1. إيجاد مرجعية
فالحياة الزوجية بلا مرجعية عبث واختلافات كثيرة، ووبال على الطرفين وخسارة في الدارين وتعب بلا طائل، ولا خير من شرع الله الذي جمعكم سبحانه وأحل بعضكم لبعض ( وإلى الله ترجع الأمور ) ..

2. تحديد الهوية
فالرجل ينبغي أن يكون رجلا بما تحمله الكلمة من معنى الرجولة التى تعنى : الاحتواء والحماية والعقل . والمرأة ينبغي أن تكون أنثى بما تحمله الكلمة من معنى الأنوثة من : دلع وخفة وخفض للجناح ومؤازرة ومعاونة وتخفيف.

3. اعرف المراتب
فللزوج درجة فوق زوجته ، كما قال تعالى ( وللرجال عليهن درجة ) فهو في مرتبة وسطى فوق الأخ ودون الأب ، فحدثيه كما تتحدثين مع أبيك واعترضي وناقشي كما تتعاملين مع أخيك لا سيما بين الناس وأمام الأولاد، وتذكري ( ولو كنت آمرا أحدا أن يسجد لغير الله لأمرت المرأة أن تسجد لزوجها ).!!

4. لاحظ الفروق
فزوجتك ليست صديقك حتى تعاملها كما تعامل بقية أصدقاءك من الذكور ، فاعرف رقتهن وضعفهن وكن ذكيا في كسب ودهن .. وزوجك ليس صديقتك التى تحب التفاصيل وتطويل الكلام فاختصري الكلام معه .

5. للحب لغات شتى
إلى الرجال، عبروا عن حبكم لزوجاتكم، فليس شرطا أن تعبر عنه بالكلام رغم احتياج الكثير من النساء لهذا التعبير، فالفعل حب ، والود حب ، والإعذار حب ، وترك اللوم حب ، والتغافل حب ، والنظرة الحانية حب ، والصمت أيضا حب.

6. اترك مساحة
حياتك الشخصية لا ينبغي أن تختفي بعد الزواج ، فعلى الزوجين أن يحافظا على مساحة للحياة الشخصية لكل منهما لا يتدخل فيها الطرف الاخر ، حتى لا يحدث الملل ، فليس الزواج ذوبانا كاملا كما يظن الكثيرون !

7. الغيرة العاقلة
فإياك أن تشعر الطرف الآخر بالشك في سلوكياته، وإن تسرب الشك في العلاقة فانتهاؤها خير من بقائها .

8. لا تستحل العورات
لا يحوز لك إساءة الظن فيه ولا يجوز التجسس على الهواتف ولا تفتيش الشنط ، ولا ذكر مواقفه أمام الاصدقاء والصديقات فهو مسلم تحرم غيبته، ولا يجوز ذكره بما يكره ، واعلم أن حقوق الإسلام لا تزول بالزواج .

9. الستر
فالبيت السعيد لا يعلم الجيران هل أهله فيه أو خارجه ، فأصواتهم مهما علت لا تتجاوز الغرف فضلا عن أن تخرج المشاكل خارج البيوت ، ولو كانت لأهل الزوجين.

10. المودة والرحمة
دستور العلاقة، وعليهما تبنى الحياة الزوجية ، أما بقية الأمور فشكليات .

واختتم الدمنهوري حديثه لـ” محيط ” قائلا : ” لو وجدت المودة حقا لم نحتج لمبادئ ولا لغيرها ، فالحب يصنع المعجزات ” .

الزواج

رابط مختصر
تعليقات الفيس بوك تعليقات محيط ( 0 )
تلتزم «شبكة الإعلام العربية محيط» بنشر كافة التعليقات التي ترد من السادة القراء، عدا التي تحض على الكراهية أو تسيء للمقدسات أو تتضمن تحقيراً أو تجريحاً في الشخصيات العامة أو قراء آخرين أو تحمل ألفاظاً خادشة للحياء والذوق العام، أو المشاركات المكررة أو الدعائية أو غير ذات الصلة بالمقال.
الأسم
التعليق
أخبار ساخنة
الأكثر قراءة
نصائح وإرشادات
أسواق
moheet1 moheet2 moheet3