Moheet on google
الأحد 26 فبراير 2017 05:46 مساءً
روابط سريعة
"ضد الانتخابات" "من يجرؤ علي الكلام؟" ..أبرز كتب 2016
15801318_1218062631606838_1407678016_n

"ضد الانتخابات" "من يجرؤ علي الكلام؟" ..أبرز كتب 2016

السبت، 31 ديسمبر 2016 03:40 م
محيط - شيماء فؤاد

2016 كان عاما ذاخرا بالنسبة للكتاب ، كتب فيه بلال فضل محاولا إعطاءنا “فيتامينات للذاكرة” حتي “لا ترشق الشعوب في الحيط” ، و في أوقات التضييق فجر الروائي علاء الأسواني سؤال “من يجرؤ علي الكلام ؟” ، بينما حاول يسري فودة أن يعطي “شهادة أمل في ثورة مصر”  و يظل يخلق عمر طاهر فينا حنين للماضي بـ ” إذاعة الأغاني”  ، و نتعرف على أزمة الإصلاح العربي في “الربيع الزائف” ، ونستكشف كواليس الشرق الأوسط بعيون وزير خارجية روسيا الأسبق وصحفي فرنسي .

وفيما يشرح جلبير الأشقر أسباب “انتكاسة الانتفاضة العربية” ، و نشهد “حرائق اليمن” شهادات من الداخل ، ونقرأ شهادات صحفيين سوريين ونساء سوريات عن “الضفة المنسية من الحرب” ، كما نتعرف على قصة أم من مضايا ، ونوجين السورية . ونتعرف مع شادي حميد ” كيف يؤدي الصراع حول الإسلام إلى إعادة تشكيل العالم ” ، ويقدم لنا روبرت روث قصة “الغضب العارم ” في الشرق الأوسط ، و يرفع المؤرخ الأمريكي ريبرورك شعار ”ضد الانتخابات”  .

و فيما يلي نستعرض أبرز إصدارات 2016 :

كتاب “فيتامينات للذاكرة” لبلال فضل، يغوص بلال فضل في كتب التاريخ المنسية ويهدينا تأملات في ظاهرة الولع بالطاغية في تاريخ العالم، وقراءة في تاريخ الزعيم الملهم للإجابة على سؤال “كيف ترشق الشعوب في الحيط؟”.

ونقرأ منه : “ على عكس الغرام الشعبي بالطاغية،الذي يتجاوز كونه غراما بشخص،ليصبح غراما بقدرة الطاغية على سفك الدماء وقمع الآراء المختلفة،وهو ما ينتج أثرا مدمرا،يستمر لفترة تطول أو تقصر،حسب قدرة الشعوب على مراجعة نفسها، وتجنبها تكرار أخطاء الماضي المؤلمة ” .

“من يجرؤ علي الكلام” للكاتب و الروائي علاء الأسواني ، مجموعة مختارة من المقالات كتبها في الفترة من أبريل 2013 حتى يونيه 2014، يستعرض من خلالها بانوراما للتقلبات التي شهدتها مصر على مدار السنتين.ويطرح فيه تساؤلات المواطن المصري المهموم بحال بلاده؛ مختتما كل مقالاته بـ”الديمقراطية هي الحل”.

 

“آخر كلام – شهادة أمل في ثورة مصر” للإعلامي يسري فودة ، يقدم الكتاب إطلالة ذاتية على حافة الثورة والسياسة من وجهة نظر صحفية تلفزيونية، وهو تجربة شخصية لا يمكن فصلها عن تجربة عامة عشناها على مدى سنوات قليلة وأحلام كثيرة أطلقتها ثورة الخامس والعشرين من يناير 2011.

“فقه الحب” للكاتب والمفكر يوسف زيدان ، عبارة عن فقرات مكتوبة بلغات شاعرية، والمقصود منها توجيه الأنظار إلى الجانب الإنساني، نظرا لوجود الكراهية الشديدة والغل الشديد، فالكتاب يأتي كنوع لإعادة التوازن للعقل الجمعي عبر التذكير بهذه المعاني الإنسانية”.

و نقرأ منه :

إذا لم تجد ذاتك مُنعكسةً على مرآة المحبوب، فهو ليس المحبوب.

كلما تحاشينا الحبَّ، وتجافينا، بحجة أننا لن نحتمل آلامه.. صرنا كالموتى الذين يزيدون موتهم موتاً.

” بصراحة” الجزء الأول من سلسلة الأعمال الكاملة لمقالات محمد حسنين هيكل المنشورة بالأهرام ، و “اسمح لي اسألك ” لمفيد فوزي ، والكتاب هو ثمرة فضوله الإعلامي، الذى تحول فيما بعد إلى مهنة استطاع التميز فيها بأسلوبه المختلف ، و“اعترافات صحفية” للكاتب الصحفى صلاح قبضايا .

 

عمر طاهر يقص سيرته الشخصية من خلال “إذاعة الأغاني - سيرة شخصية للغناء” كتاب لعمر طاهر يقص السياق “التاريخي” لعدد من الأغاني الذي جعل كل منها جزءا من مزاج الكاتب وتاريخه الشخصي.

ونقرأ منه : “ لايوجد طريق لتوصيل الفكرة أقصر من سطرين في أغنية تحرسهما الموسيقى وصوت أمين على الفكرة وهو ينقلها إلى وجدانك”.

 

 

“آخر 200 يوم مع أنيس منصور”خبطة صحفية وأدبية من العيار الثقيل أهداها الكاتب المصري د. مجدي العفيفي للقراء حين قرر فتح الصندوق الأسود لفيلسوف الصحافة المصرية أنيس منصور، وقد زامنه بمحنة مرضه المرير بباريس واقترب منه في لحظات صدق نادرة ، فنطق بالمسكوت عنه طويلا ، فكان ضيفا دائما بحجرة أسرار الساسة والمشاهير.

“جونتر جراس ومواجهة ماضٍ لم يمضي” للكاتب والمترجم سمير جريس.يستعرض الكتاب أهم المحطات في حياة الكاتب الحاصل على جائزة نوبل، ويقدم رؤية نقدية لأبرز أعماله، ويفرد المؤلف فصلا عن علاقة جراس بالعالم العربي، وتحديدا من خلال الرحلتين اللتين قام بهما جراس إلى اليمن في مستهل الألفية الثالثة.

“رحلة يوسف” للكاتب سامح فايز، الكتاب يحمل تجربة خاصة عاشها الكاتب، وهى مرض ابنه “يوسف” وبعد وفاته ، انطلق الكاتب فى رحلة لقرى ونجوع الصعيد ليسجل حكايات عن الحياة والمرض والموت، ومنظومة الصحة فى الجنوب على وجه خاص، ومصر بشكل عام .

صدر للدكتور خليل فاضل كتاب “البوح العظيم..المصريون ما جرى لهم وبهم 2011 - 2015”،والكتاب ينطوي على محاولة للتأريخ لمصر والمصريين، ورصد ما جرى لهم وبهم، ودراسات للبشر في حاضرهم وماضيهم، من واقعهم المعيش، وبوحهم العظيم الذي يبوحون به في الشوارع والمقاهي والمواصلات وداخل مكاتب العمل وفي كل مكان، وليس على أريكة التحليل النفسي.

“أزمة البخاري” للباحث الإسلامي معتز عبدالرحمن ، الكتاب يناقش الكثير مما يثار حول أحد تلك الأمور الموصوفة بأنها (ثوابت) في المجال الشرعي الإسلامي، يناقش ما يثار حول (صحيح البخاري) خاصة والسنة النبوية عامة متعمقا في مقدمات وجذور بل ومآلات ما يعتقده ويطرحه المؤيد والمهاجم على سواء، مبتعدا قدر المستطاع عن التناول السطحي أو العاطفي.

“سطوة النص” للدكتورة بسمة عبدالعزيز يدور الكتاب عن توظيف الخطاب الديني لخدمة السلطة .

“التنظيم السري لجمال عبدالناصر..طليعة الاشتراكين(المولد، المسار، المصير)” للسياسي أمين أسكندر، يجمع المؤلف في الكتاب الوثائق والمستندات الخاصة بطليعة الاشتراكيين من لائحة ونشرات وشهادات تسمح للقارئ أن يعرف القصة الحقيقة للتنظيم السري لعبدالناصر.

 “لولا دا سيلفا حلم البرازيل.. دروس فى العدالة والتنمية وبناء الدولة” للكاتب الصحفى إبراهيم السخاوى مراسل الأهرام فى البرازيل ، يستعرض  حياة الرئيس البرازيلى السابق لولا دا سيلفا وتاريخ نضاله وتأسيس حزب العمال، كما يشرح برامج الدعمم الاجتماعي وسياسات الأمن الغذائي، وتجربة استقلال القرار السياسى والاقتصادى،  وغيرها من القضايا التي وضعت البرازيل كسابع اقتصاد فى العالم، فضلا عن لعب دور سياسى مهم فى التوازنات الدولية .

كتاب “الربيع الزائف وأزمة الإصلاح فى الوطن العربى “، للكاتب الصحفى أسامة السعيد ، يتناول الكتاب بالرصد والتحليل جذور حركة الإصلاح العربي ، وكيف فشلت الدولة العربية في مرحلة ما بعد الاستقلال وخروج قوى الاستعمار من المنطقة في الوفاء بمتطلبات الإصلاح، ويفند بالأدلة التاريخية كيف أسهمت قوى الخارج في إجهاض مشروعات إصلاحية عربية كتجربتي محمد علي وجمال عبدالناصر، ويرصد ويقيم تجربة الربيع العربى من منظور الإصلاح .

صدر للكاتب حمدي البطران كتاب “محاكمة رواية”، عن وقائع محاكمته بسبب روايته “يوميات ضابط في الأرياف”. و المسكوت عنه داخل أقسام الشرطة في صعيد مصر، وتعري أشكال القهر والظلم التي كانت شائعة في عصر ما قبل ثورة 25 يناير.

صدور النسخة العربية من “الكواليس السرية للشرق الأوسط:النصف الثانى من القرن العشرين وبداية القرن الحادى والعشرين” والتى كتبها وزير الخارجية الروسى الأسبق يفجينى بريماكوف،وقام بترجمتها نبيل رشوان ، يرصد الكتاب  الكثير من الموضوعات منها، ناصر ظاهرة عربية ثورة قومية، وحتمية المواجهة مع الغرب، كيف صنع الاتفاق المصرى –الإسرائيلى، لبنان فى قلب التناقضات، ظاهرة عرفات، المصيدة العراقية ،ما الفرق بين الاسلام الاصولى والاسلام  المتطرف وانه لا يمكن لدين من اقدم الاديان التى يدين بها سكان الارض-بحسب المؤلف-ان يولد الارهاب .

وترجمة كتاب “فى كواليس الشرق الأوسط - مذكرات صحفى بجريدة لوموند” للكاتب أريك رولو ، كاتبه يهودى فرنسى من أصل مصرى ، ومن هنا كان تعاطفه مع مصر ، وانتصر لقضايا العرب،بينما فضح كافة الأساطير الإسرائيلية حول قيام دولة إسرائيل من خلال دراسات تاريخية موثقة .

الطبعة العربية من كتاب “عشرون عامًا قلبت موازيين العالم” بجزئيه،الكتاب من تأليف تييرى دو مونبريال ،يقدم لنا تييرى دو مونبريال ، يقدم للقارئ عملا فريدا يساعده على فهم عشرين عامًا كانت بمثابة فترة انتقالية فاصلة فى مستقبل البشرية وركيزة لبناء العلاقات الدولية فى مطلع القرن الحادى و العشرين .

فى هذا الكتاب ،صورة للعالم عشية عام 1989؛ حيث كان النظام العالمى مزدودج القطبية ما بين الولايات المتحدةوالاتحاد السوفيتى يتأرجح بينهما عالم ثالث محكوم بالمنافسة بين البلدان المتقدمة (تقليديًا) والبلدان (الصاعدة)؛فقد تحققت النبؤة الخاصة بصعود القارة الاسيوية،ممثلة فى الصين والهند.

طبعة عربية من كتاب “الطريقة الأمريكية فى الحرب..قذائف موجهة،وررجال مضللون ، وجمهورية فى خطر” من تأليف إيوجين جاريكى ،حول كيف ولماذا تخوض الولايات المتحدة الحروب، وتخلق أسبابها، وتطور أساليبها وتستمر فى شنها، تدور أسئلة كثيرة، ويطلب المؤلف من حكومته أن تعترف بمسئوليتها عن سوء استخدام القوة من خلال ما كشفه من قصص سردها له مفكرون من سلاح الجو الأمريكى يحددون فيها ملامح وعناصر الطريقة الأمريكية فى الحرب .

 

ترجمة عربية لكتاب هام عن الداعية التركي فتح الله گولن ، بعنوان “حركة فتح الله كولن” ، وعن الحركة المدنيّة التي ألهمها في تركيا، وفي أنحاء مختلفة من العالم ،  مؤلفته هيلين روز أستاذ لعلم الاجتماع بجامعة هيوستن  ، كما صدرتالنسخة العربية من كتاب “التنظيم السري لفتح الله غولن”، الذي ألفه مدير الأمن العام التركي الأسبق، حنفي أوجي، قبل عشر سنوات.ويشرح الكتاب قصة التغلغل الخطير لمنظمة غولن في أجهزة الدولة، كما أنه يوضح موقف المؤلف من الأخطاء الأيديولوجية التي يرتكبها حزب العمال الكردستاني بحق قوميته الكردية والدولة التركية.

 

صدر الترجمة العربية لكتاب “روحي أنثى: الأنوثة في الإسلام” من تأليف المستشرقة الإلمانية “آنّا ماري شِمل” التي كرست أكثر من خمسين سنة من حياتها لفهم العالم الإسلامي، الكتاب يكشف كنزا من الأفكار والصور التي تزيح الستار عن دور المرأة في الإسلام. الذي أسيء فهمه طويلا. شمل تنتقد النسويات الغربيات تحديدا اللائي يتناولن الإسلام من دون الاستغراق الكافي في ثقافاته، ولغاته، وتقاليد مجتمعاته العديدة.

عربيا

صدر  للباحث والكاتب اللبنانى جلبير الأشقر الذى أعدته جريدة ليموند الفرنسية من أفضل المحللين العرب ، كتاب ” انتكاسة الانتفاضة العربية- أعراض مرضية ” ، ويقول فيه : حلّت محل نشوة «الربيع العربي» كآبة الانتكاسة العنيفة والهبوط إلى جحيم الحرب، وأخلت الثورة السبيل أمام الصدام بين قطبي الثورة المضادة المتنافسين: النظام القديم من جهة، ومنازعوه الأصوليون من جهة أخرى.

 ترجمة عربية لكتاب الخبير الدولي زولتان باراني “كيف تستجيب الجيوش للثورات؟” في هذا الكتاب حاول زولتان باراني تتبع مسار ثورات الربيع العربي ، ودراسة مواقف وسلوكيات الجيش في هذه الدول لاستخلاص القوانين التي تستند إليها الجيوش والميكانيزمات والأنماط التي تنتهجها - حال حدوث ثورات شعبية  - بحسب حجمها وحضورها في جهاز الدولة، وكذلك بحسب طبيعة المجتمع .

أصدرت الشبكة السورية للإعلام المطبوع (SNP) كتاب “على الضفة المنسية من الحرب”، الذي يروي قصصًا ذاتية لمجموعة صحفيين سوريين يعملون في الصحف المحلية ، يتألف الكتاب من 17 قصة توثق العديد من المشاهد الإنسانية، بدءًا بالوضع الأمني المتردي في سوريا، مرورًا بالقصف والاعتقال والحصار، وانتهاء بالتقاليد والعادات الاجتماعية التي لم تفلح الثورة رغم طول أمدها بتغييرها.

“إلى أن قامت الحرب – نساء في الثورة السورية”، يتناول شهادات لنساء سوريات عن حياتهن ومشاركتهن في الثورة السورية قبل أن تتحول إلى حرب مستمرة حتى الآن ، وانتقى الشاعر السوري المقيم في باريس جولان حاجي 17 شهادة ، بالتعاون مع منظمة “استيقظت السورية ”، ليصيغها بأسلوبه، محتفظاً بتفاصيل الشهادات كما روتها النساء السبع عشرة بين دفتي الكتاب.

كتاب “فرص في مهب الريح”  للكاتب والباحث العراقي المقيم في مصر صلاح النصراوي ، يطرح الكتاب مسألة التغير في العراق منذ الاحتلال الأمريكي له وسقوط نظام صدام حسين وحتى الان في محاولة منه للبحث عما يسميه بطريق الخلاص من المأساة التي يتعرض لها العراق منذ ما يناهز اربعة عشر عاما.

صدر للكاتب والمحلل السياسي اللبناني خيرالله خيرالله، كتابًا بعنوان “حرائق اليمن، شهادات من الداخل.. من انهيار دولة الجنوب… إلى انهيار الدولة”، يسلّط فيه الضوء على شخصيات سياسية وأحداث مهمة من تاريخ اليمن الحديث، كان الكاتب شاهدًا عليها ومتابعا لها، وهو الذي يهتم بالشأن اليمني منذ أكثر من ثلاثين سنة، وزار خلالها اليمن، وشهد انهيار دولة الجنوب، ثم مرحلة الوحدة اليمنية التي تحققت في العام 1990، وحرب صيف 1994 وصولا إلى الانقلاب على النظام المعقد الذي أقامه علي عبدالله صالح في العام 2011 وصعود الحوثيين وصولاً إلى انهيار اليمن الذي عرفناه .

كتاب “وجوه وأسرار من الحرب اللبنانية” لنبيل المقدم، يتناول الكتاب ستة عشر شخصية بين شخصيات حزبية وعسكرية، ساهمت بشكل كبير في تاريخ لبنان الحديث، ولاسيما في مرحلة الحرب الأهلية، ويقدم عديد من المعلومات عن الشخصيات، التي اتخذت الصمت طريقا وابتعدت عن الأضواء.

 

موسوعة من ثمانية مجلدات، للأديب جبران مسعود، عنوانها “الأدب العربي فنونه وعصوره وأشهر أعلامه” ، تؤرخ الموسوعة لفنون الأدب العربي، وأشهر أعلامه في العصر الجاهلي وصدر الإسلام والعصر الأموي والعصر العباسي والعصر الأندلسي، وتدرس خواص الأدب في تلك العصور.

أصدر وزير النفط السابق بالمملكة العربية السعودية ، علي النعيمي ، كتابه “من البادية إلى عالم النفط”٬ ويتناول الكتاب سيرة “النعيمي” منذ أن كان طفلاً يرعى الأغنام في البادية، ثم ساعيًا يوزع المعاملات والبريد بين مكاتب شركة “أرامكو”، إلى أن يصل إلى منصب رئيس الشركة، ثم وزيرًا للبترول والثروة المعدنية.

 كتابٌ “الدانوب يعرفني.. الوجهُ الآخر لسيرة الأنهار” للأديبة السودانية إشراقة مصطفى حامد ، يضم الكتاب ما يشبه السيرة التي يطل منها القارئ على حياة المؤلفة منذ يفاعتها في “كوستي” بالسودان مروراً بهجرتها إلى النمسا سنة 1993، وانتهاء بنشاطاتها في الفضاء العام، مدافعة عن حقوق الإنسان وحقوق اللاجئين بالحياة الكريمة، ومتصدّيةً للممارسات والطروحات العنصرية .

عالميا

شادي حميد، الباحث في معهد “بروكنغز”، يعود في كتابه“الاستثنائية الإسلاميّة: كيف يؤدي الصراع حول الإسلام إلى إعادة تشكيل العالم”،  إلى مناقشة علاقة الإسلام بالسياسة، وكيف نستطيع الحديث عن الإسلام بوصفه “استثنائيًا”.

في كتابه حول الربيع العربي بالشرق الأوسط بعنوان “تنظيم الغضب العارم”، يوضح “روبرت ورث” مؤلف الكتاب، حالة اضطراب الشرق الأوسط من ميدان التحرير وصولا لتنظيم داعش، حيث يتناول قصة الربيع العربي بداية من عام 2011، والدراما التي صاحبته منذ بدايته حتى الآن، حتى تحول إلى استبداد طاغ وحرب أهلية، ويتناول الكتاب الدرامي المكتوب بشكل رائع فصولا لاذعة تناسب الموضوع.

كتاب “ضد الانتخابات- دفاعا عن الديمقراطية” للكاتب الأمريكى بلجيكي الأصل ديفيد فان ريبروك، ويقول الكاتب : «إننا نحتقر المنتخَبين ونقدس الانتخابات»، مثلما يبرهن على إصابة الديمقراطية الغربية بالوهن، داعيا إلى استبدال صناديق الاقتراع بإجراء قرعة لتعيين من يمثل المواطنين في مجال صياغة وتعديل القوانين ، معتبرا أن الانتخابات عامل يشل الديمقراطية، وأن الحق في تناول الكلمة هو الكفيل بإنقاذها وليس الاستمرار في ممارسة حق التصويت.

“الكونجرس وتشكيل الشرق الأوسط” للكاتب والباحث السياسي كيرك جي بيتيز ، ويسلط الكتاب الضوء على صناعة السياسات المتعلقة بالدول العربية وإسرائيل، ليس من مقعد الفيلسوف الجامعي المنظر فقط، ولكن بعدسة الملازم لصناع السياسات أيضا وتبلغ عدد صفحاته 320. ويصنف هذا الكتاب باعتباره دراسة معمقة حول طريقة عمل واشنطن، وكيف أن اهتمامها بالشرق الأوسط ليس كبيرا.

كتاب “Cyberspies ” العديد من الأحداث والقصص الواقعية حول عمليات الاختراق وكيفية تأثير الحكومات في هذه المسألةة من بينها الولايات المتحدة والصين والصراع المتواصل بين العقول المسؤولة عن المسائل الأمنية. ، الكتاب من تأليف Gordon Corera وهو صحفي بريطاني ومراسل متخصص في الشؤون الأمنية لصالح شبكة بي بي سي.

يحاول الباحث فرنسوا بورغا في كتابه “فهم الإسلام السياسي” أن يبين أن دوافع الإسلاميين من الجزائر إلى سوريا، مرورا بتونس واليمن وليبيا ومصر وفلسطين وفرنسا، سياسية صرف، فقد سعت الحركات الإسلامية منذ انبعاثها إلى لعب دور سياسي ولمَ لا الوصول إلى السلطة، ولكنها قوبلت بتعسف الأنظمة الحاكمة وقمعها وقوبل قادتها وأتباعها بالسجن والتعذيب والنفي.

“حق جديد للأرض” عنوان كتاب لفاليري كابان المتخصصة في القانون الدولي وحقوق الإنسان والناطقة باسم منظمة “وضع حدّ لقتل كوكب الأرض”، تتساءل فيه كيف يمكن الحديث عن حقوق الإنسان والشعوب والمجتمعات تُجرّد من وسائل عيشها عبر العالم، من خلال تدمير محيطهم. وتبين أن تدمير الأرض ليس جريمة أخرى تضاف إلى الجرائم التي ترتكب ضد حقوق البشر، بل هو الجريمة الأولى، تلك التي تدمر شروط الإقامة في الأرض.

نشر رواية “اخرج منها يا ملعون”، لأول مرة باللغة الإنجليزية ، لكاتبها الرئيس العراقي الراحل صدام حسين في ذكرى إعدامه العاشرة،وتتعرض الرواية إلى قصة تصدي جيشٍ عربي لمؤامرة صليبية صهيونية تهدف إلى الاستيلاء على أرضه، وغزوه أرض أعدائه، وهدمه برجين عملاقين رمزيين في أرضهما، في إشارة حسب الصحيفة إلى هدم برجي مركز التجارة العالمي في تفجيرات 11سبتمبر 2001.

“سورية مركز العالم” كتاب للباحث الإسباني الدكتور خوسيه أنطونيو ايخيدو يتناول التاريخ السوري الحضاري وكفاح شعبها الطويل ضد الاستعمار والتدخل الخارجي والمؤامرات المتتالية التي حاكتها الإدارات الأمريكية المتعاقبة ضد سورية والحرب الإرهابية التي تتعرض لها منذ أكثر من خمسة أعوام.

“أشجار برتقال مراكش: ابن خلدون وعلم الإنسان” كتاب جديد من تأليف ستيفن فردريك ديل، صدر عن مطبعة جامعة هارفارد الأميركية، يتيح لنا أن نرى هذا المفكر العربي من منظور غربي.

نشر “يوسى الفير” ضابط العمليات السرية السابق في الاستخبارات الإسرائيلية الخارجية “موساد” كتابا حلل فيه العديد من العمليات التي قام بها على مدار خدمته الطويلة في المخابرات الإسرائيلية والاستراتيجيات التي تحكم عملها، وأنشطتها حتى العام 1980 الذي تقاعد فيه ، يحوي الكتاب كذلك أسرارا لعلاقات التعاون بين جهازي الاستخبارات الإسرائيليين الخارجي موساد و الداخلي شين بيت وكذلك أوجه الصراع بينهما.

وكيف عمدت إسرائيل على تعزيز علاقاتها مع الجماعات العرقية والدينية في محيطها الإقليمي بهدفتجنيدهم، وهو ما تم إتباعه مع أكراد سوريا والعراق وكذلك تم تبني هذا الأسلوب في دول كإيران وأوغندا وإثيوبيا وكينيا.

 صدر في إسرائيل كتاب جديد للدكتورة “رونيت مرزان” أستاذة العلوم السياسية في جامعة حيفا ، حمل عنوان “ياسر عرفات: خطاب زعيم منفرد” ، الكتاب تناول السيرة الشخصية لياسر عرفات والسيرة الوطنية للشعب الفلسطيني .

 تحويل مراسلات إحدى سيدات مدينة مضايا السورية المحاصرة إلى قصة مصورة، مع التكتم عن هوية هذه السيدة التي لديها 5أطفال. بالفعل تم تنفيذ العمل تحت عنوان «مضايا مام» أو Madaya mom، ومكونة من 30رسما للفنان المعروف داليبور تالاييتس.

 الكاتبة الإنجليزية كريستيان لامب التى كانت سباقة في تقديم الفتاة الأفغانية ملالا يوسف في الكتاب الشهير “أنا ملالا ”  ، اختارت هذه المرة فتاة سورية لتسرد ذكرياتها ، فى كتاب “نوجين الرحلة البحرية الرهيبة” الذى يقدم شخصية الفتاة السورية المقعدة، ويدوّن شهادتها الحية وسردها المسهب لتفاصيل المأساة السورية في الداخل والمنفى.

روابط:
رابط مختصر
تعليقات الفيس بوك تعليقات محيط ( 0 )
تلتزم «شبكة الإعلام العربية محيط» بنشر كافة التعليقات التي ترد من السادة القراء، عدا التي تحض على الكراهية أو تسيء للمقدسات أو تتضمن تحقيراً أو تجريحاً في الشخصيات العامة أو قراء آخرين أو تحمل ألفاظاً خادشة للحياء والذوق العام، أو المشاركات المكررة أو الدعائية أو غير ذات الصلة بالمقال.
الأسم
التعليق
أخبار ساخنة
الأكثر قراءة
نصائح وإرشادات
أسواق
moheet1 moheet2 moheet3