Moheet on google
الأربعاء 29 مارس 2017 09:05 صباحاً
روابط سريعة
باسم الجنوبي : لغة «الفرانكو» علامة أزمة نفسية عند العرب!
20141222_114019_4995

باسم الجنوبي : لغة «الفرانكو» علامة أزمة نفسية عند العرب!

الإثنين، 22 ديسمبر 2014 11:41 ص
كتبت - شيماء عيسى

اللغة العربية ليس فقط أداة تواصل بين المواطنين لكنها أداة تواصل بيننا وبين هويتنا وثقافتنا وتراثنا، والعربية تعتبر العمود الفقري لوحدتنا وقوميتنا العربية والتفريط فيها لحساب لغات أخرى دليل على أزمة نفسية وثقافية في مجتمعاتنا وهذا دور وزارات التربية والتعليم والثقافة والإعلام والمؤسسات الدينية.

بهذه الكلمات، تحدث باسم الجنوبي، مؤسس حملة “ثقافة للحياة” في الاحتفالية التي نظمتها أمس جمعية حماة اللغة العربية والجمعية الإفريقية بالقاهرة، ضمن الاحتفالية باليوم العالمي للغة العربية .”

واستطرد الجنوبي : في ظل هذه الأحداث والتحديات السياسية والإقتصادية والاجتماعية التي تمر بها مصر ربما بدى الإحتفال باليوم العالمي للغة العربية مجرد ترف ثقافي، إلا أن هذا غير صحيح على الإطلاق لأن الإهتمام باللغة العربية يعني الإهتمام بلغة الثقافة والمعرفة التي تعتبر محور لجميع حلول مشاكلنا السياسية والإقتصادية والاجتماعية،فمشاكلنا ليست معقدة لكن العقول القادرة على تقديم حلول مبتكرة غائبة عن المشهد،والثقافة والمعرفة هي غذاء هذه العقول.

أما الدعوات التي تريد تطبيع استخدام الفرانكو بدل اللغة العربية فهي دعوات لا نسب لها بأي معرفة بطبيعة اللغة وأصحاب هذه الدعوات لا يقدّرون الأزمة النفسية والثقافية التي يعانون منها.أخيرا، اعتبر “الجنوبي” أن الهزيمة النفسية للشباب العربي أمام كل ماهو أجنبي تعتبر من أهم أسباب التفريط في اللغة العربية واستخدام الفرانكوعربي في التواصل،والتشجيع على استخدام اللغة العربية هو تعزيز نفسي ودعم للإنتماء الوطني والعربي لهذه الأمة التي علمت العالم العلوم والفنون والأدب.

يقول الشاعر سليمان العيسى بقصيدته “العربية تنشد” : أنـا مـا بَرِحْتُ .. تألُّقـاً و سَـنَا لُغَـةُ العُروبــةِ و البَقَـاءِ أنَـا في بُـرْدِيَ التـاريخُ ..أنْسُــجُهُ شِـعْراً ونَثْـراً .. أبْهَـرُ الزَّمَنَـا أطْوِي العُصُورَ.. وما شـكَوْتُ بِها في بُنْيَتِـي ضَـعْفاً ولا وَهَنَــا عُمْرِي هُوَ التـاريخُ .. لاتَسَـلُوا عـن مَوْلِدي .. في فَجْرِهِ اقْتَرَنا .. ضِــعْتُمْ عَنِ الدُّنيـا .. وضَيَّعَني عَنـكُمْ سَـوَادُ الليـلِ مَـرَّ بِنـا هُـوَ عابِـرٌ .. لُمُّـوا شَــتَاتَكُمُ وتَشَــبَّثُوا بِروائِعـي وَطَنــا”

رابط مختصر
تعليقات الفيس بوك تعليقات محيط ( 0 )
تلتزم «شبكة الإعلام العربية محيط» بنشر كافة التعليقات التي ترد من السادة القراء، عدا التي تحض على الكراهية أو تسيء للمقدسات أو تتضمن تحقيراً أو تجريحاً في الشخصيات العامة أو قراء آخرين أو تحمل ألفاظاً خادشة للحياء والذوق العام، أو المشاركات المكررة أو الدعائية أو غير ذات الصلة بالمقال.
الأسم
التعليق
أخبار ساخنة
الأكثر قراءة
نصائح وإرشادات
أسواق
moheet1 moheet2 moheet3